عندما تم طرح تطبيق واتساب في عام 2009، كان الأول من نوعه. كان هناك Skype، الذي برع في الاتصال الصوتي والمرئي، لكن Skype كان مخصصًا للكمبيوتر الشخصي، ودخل متأخرًا إلى الهواتف المحمولة. كان تطبيق واتساب عبارة عن مراسلة مجانية كما كان Skype عبارة عن مكالمات مجانية. على الرغم من ظهور تطبيقات المراسلة المحمولة الأخرى، مثل Viber وKik، في وقت لاحق، إلا أن واتساب ظل التطبيق الذي يجب التغلب عليه.طريقة اختراق واتساب

لم يكن واتساب تطبيق VoIP عند الإطلاق. كان مخصصًا للمراسلة فقط، وقد تم طرحه في السوق بنموذج اتصال جديد. وبدلاً من أن يُنظر إليها على أنها بديل لبرنامج Skype، حيث يتعين على الأشخاص الاختيار، فقد تم الترحيب به باعتباره طريقة جديدة لإرسال الرسائل النصية لها مكان إلى جانب Skype.

الواتساب يقتل الرسائل القصيرة

 

عندما تم إطلاق تطبيق واتساب، اشتكى الناس من أسعار الرسائل النصية القصيرة. لقد كانت مكلفة ومحدودة. وفي بعض أنحاء العالم، قد تصل تكلفة الرسالة الواحدة إلى دولار واحد. قام واتساب بحل هذه المشكلة من خلال السماح لك بإرسال رسائل SMS إلى مستخدمي واتساب الآخرين دون عد الكلمات، ودون الحرمان من محتوى الوسائط المتعددة، ودون التقيد بعدد محدد من جهات الاتصال. برنامج اختراق الواتساب كل ذلك مجانا.

قبل واتساب، غالبًا ما كانت شركات الاتصالات تبيع خططًا نصية منفصلة، مع حدود قصوى ورسوم إضافية، للرسائل النصية القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة الغنية بالوسائط. بعد اختراق واتساب ومنافسيه، لم تعد شركات الاتصالات تجد قيمة في فرض رسوم على هذه الخدمات. اليوم، في الولايات المتحدة، من النادر أن يتم بيع الرسائل القصيرة أو رسائل الوسائط المتعددة بشكل منفصل أو يتم قياسها بشكل فردي.

ذهب واتساب خطوة أبعد من Skype عندما يتعلق الأمر بتحديد المستخدمين على الشبكة. يقوم بالتعرف على الأشخاص من خلال أرقام هواتفهم. لا حاجة لطلب اسم المستخدم. إذا كان لديك رقم هاتف شخص ما في جهات الاتصال الخاصة بك، فهذا يعني أنه موجود في جهات اتصال واتساب الخاصة بك إذا كان يستخدم التطبيق. وهذا يجعل إرسال الرسائل النصية أسهل من Skype.

في واتساب، أي شخص لديه رقمك لديه اتصال بالشبكة، ولا يمكنك اختيار أن تكون غير متصل بالإنترنت. ولا يمكنك أيضًا الاختباء خلف هوية مزيفة.

يعمل واتساب على معظم المنصات

بدأ تطبيق واتساب على الهواتف المحمولة التي تعمل بنظامي التشغيل Android وiOS، ثم انتقل بسلاسة إلى الأجهزة اللوحية المحمولة. لقد وسعت قاعدة مستخدميها بشكل أكبر من خلال تضمين هواتف Windows وهواتف Nokia وJio (في الهند) والمزيد. تمت مزامنة التطبيق عبر جميع الأجهزة الداعمة وتراكم ملايين المستخدمين بسرعة.

كانت ميزات واتساب جديدة في عام 2009. لقد أسعدت مستخدميها بأشياء مثل الدردشة الجماعية والقدرة على إرسال الصور وعناصر الوسائط المتعددة الأخرى مع الرسائل. ومع مرور الوقت، ومع زيادة المنافسة، أضاف واتساب ميزة الاتصال المجاني وأصبح عملاق VoIP. ثم أضافت مكالمات الفيديو والرسائل الصوتية المسجلة إلى عروضها.

يهدف واتساب أيضًا إلى منح المستخدمين مزيدًا من التحكم في رسائلهم من خلال ميزات الخصوصية بما في ذلك القدرة على تخصيص المدة التي يمكن لشخص ما قراءة ما ترسله إليه قبل أن يختفي. يمكنك ضبط رسائل الدردشات الجديدة بحيث تنتهي صلاحيتها بشكل افتراضي، على سبيل المثال، ويمكنك اختيار مدة 24 ساعة، أو سبعة أيام، أو 90 يومًا.

واتساب هو كل شيء عن التنقل

 

تم إنشاء تطبيق واتساب للأجهزة المحمولة وليس لأجهزة الكمبيوتر التقليدية، لذلك لم يكن بحاجة إلى التكيف مع بيئة الهاتف المحمول مثل منافسيه الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر الشخصية أولاً. لقد جاء ذلك في وقت كان فيه اعتماد الهواتف الذكية مزدهرًا، وكان هناك تحول غير مسبوق من الكمبيوتر إلى الكمبيوتر اللوحي والهاتف الذكي. كما أصبح الوصول إلى بيانات الجيل الثاني والثالث أسهل وأرخص في العديد من الأماكن. على الرغم من أن تطبيق واتساب مجاني، إلا أنه يتم تطبيق أسعار البيانات في بعض الحالات.

تم إطلاق تطبيق واتساب في وقت كان فيه الناس بحاجة إلى ما يقدمه. لقد مرت دون منازع لبضع سنوات قبل ظهور المنافسة الحقيقية. وبحلول ذلك الوقت كان تأثير الشبكة قد بدأ، وهو العامل الأهم في نجاحه. نظرًا لأن الاتصالات بين مستخدمي واتساب مجانية، فإن استخدام تطبيق ذي قاعدة مستخدمين واسعة يعد أمرًا مفيدًا، ولا يمكنك الحصول على قاعدة أوسع بكثير من قاعدة مستخدمي واتساب.